top of page

« أضواء الطباعة» معرض للفنان عبد الرحيم في الأردن



تحت عنوان « أضواء الطباعة»، يقدّم الفنان جمال عبد الرحيم معرضه الذي تحتضنه صالة «Orient Gallery» في الأردن من 28 فبراير 2023 وحتى 23 مارس القادم، وخلال بيانه حول المعرض تحدث عبدالرحيم عن إن فن الطباعة هو البصمة الأولى التي تم تسجيلها في تاريخ الانسان على جدران الكهوف، وهو الانطلاقة الأساسية في طباعة الكتب وانتشارها.


مضيفاً بانه فن متطور، لا يتقيد بالتقنيات ولا الأدوات. لذلك أعتقد أن هذا الفن قد وفر لي حرية واسعة في إطلاق العنان لمخيلتي وإنجاز الكثير من الأعمال الفنية بمفاهيم جديدة.

إنه ببساطة "فن التقنية".

خلال 33 عامًا - يقول عبدالرحيم - من حياتي مع فن الطباعة اليدوية، حاولت البحث لكشف بعض من أسرارها. . . هذا الفن الذي لم يحظى بشعبية في منطقتنا بعد على مستوى الفنان والجمهور. لقد لاحظت مع الوقت أن محبي الفن لا يتقبلون أعمال الطباعة اليدوية الورقية بسهولة، حيث يتم تقييمها بمقارنتها بالأعمال الزيتية. لذلك لا يجد الفنانون بدا الا من التراجع عن هذا الفن مع الوقت.

مختتما حديثه بأنه ومن خلال هذا المعرض يحاول تقديم رؤية حديثة تظهر جماليات اللون الأسود ودرجاته وتداخلاته مع الألوان الأخرى في بناء تكويني تمتزج فيه تقنيات الطباعة اليدوية المختلفة في تناغم يكاد يشعرك أنك أمام لوحة زيتية متقنة. معتبراً مساهمته في هذا المعرض محاولة لتقديم الطباعة على نطاق أوسع وخلق فرص لتذوقها والتمتع بها.


38 views0 comments
bottom of page