top of page

التوحيدي بين حروفيات الفنان البزّاز وعبارات القصاب

Updated: Oct 15, 2023



يفتتح "مشق" موسمه الجديد مساء الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، بفعالية مشتركة بين الكاتبة باسمة القصاب والفنان علي البزاز حيث يلتقي الحرف والفن في كنف أبو حيّان التوحيدي، الفيلسوف والأديب الذي عاش في بغداد خلال القرن الرابع الهجري.


باسمة القصاب

تحت عنوان ((كإبرة في كأس ممتلئ))، تدشّن القصاب كتابها (إبرة أبو حيّان) الصادر مؤخراً عن دار الانتشار العربي، بينما يقدّم البزّاز معرضاً فنّياً شخصياً من وحي التوحيدي، ليكتمل امتزاج العبارة والإشارة معاً، وهو ما عبّر عنه التوحيدي بقوله عن نفسه: "إنما أجول في هذه الأكناف لكلفي بالحكمة كيف دارت العبارة بها، وأمكنت الإشارة إليها".


علي البزاز

كان التوحيدي المعروف بغزارة إنتاجه وتنوعه، ينشد الحكمة عبر جولانه في أكناف الفكر والفلسفة واللغة والأدب والثقافة والفن والموسيقى، وقد ظل يبحث عما يدركه من عبارات الحكمة، وما يصل إليه من إشارة ابرتها النافذة في الأشياء دون كلل أو ملل حتى آخر حياته، لهذا رأى كل من باسمة القصاب وعلي البزاز أن يجمعا بين العبارة التي تجسدها الكتابة، والإشارة التي يجسّدها الفن، فيما هما يجولان في حكمة التوحيدي.

ستنطلق الفعالية عند تمام الساعة السابعة من مساء يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023، وذلك في فضاء مشق للفنون في الطابق الأول من مجمع العالي، فيما سوف يستمر المعرض مفتوحاً حتى 31 أكتوبر، والدعوة عامة.



114 views0 comments

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page