top of page

الجامعة الأمريكية تعلن نتائج جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية


الدكتور فهد حسين

امتدادًا لنجاحات "جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية"، برعاية جامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت (AUM) في دوراتها السابقة، فلقد أعلنت الجائزة عن فتح باب الترشيح للدورة السادسة 2023/2022 وذلك في الأول من مارس 2023، وحتى 31 مايو 2023، وقد بلغ إجمالي عدد المرشحين للجائزة (198) مجموعة قصصية، من (23) دولة عربية وأجنبية، موزعين على النحو التالي:



ولقد بلغ عدد الكتّاب (143) كاتبًا، بينما بلغ عدد الكاتبات (55)، وبنسبة مشاركة نسائية 28 %. وبلغ عدد ترشيحات المؤلف (176) كاتبًا، بينما بلغ عدد ترشيحات الناشر (22). وتظهر هذه الدورة مشاركة كتّاب خليجيين واضحة بلغت (27) كاتبًا.



وحرصًا من الجائزة على التواصل مع جمهورها العربي والأجنبي بشفافية عالية تضمن نزاهة وموضوعية إدارتها، فلقد اختارت إدارة الجائزة لجنة تحكيم الدورة السادسة 2023/2022، على النحو التالي:


  1. الدكتورة شهلا العجيلي - الأردن، رئيسًا

  2. الدكتور شعيب حليفي – المغرب، عضوًا

  3. الدكتورة سعداء الدعاس – الكويت، عضوًا

  4. الدكتور فهد حسين – البحرين، عضوًا

  5. الدكتورة ميشيل هارتمان- كندا، عضوًا

هذا وسيتم الإعلان عن القائمة الطويلة في الأول من شهر ديسمبر 2023. والقائمة القصيرة في الأول شهر يناير 2024، بينما تُقام احتفالية الجائزة السنوية في الحرم الجامعي لجامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت (AUM).

وبدوره قال الأديب طالب الرفاعي، رئيس مجلس أمناء الجائزة، بأن "جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية" باتت تمثل باقتدار مشاركة دولة الكويت الأهم في مشهد الجوائز العربية، وفي "منتدى الجوائز العربية". وأنها صارت حلم كل كاتب قصة عربي، خاصة والترجمات الأجنبية التي شملت جميع نصوص الفائزين بالجائزة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة تمنح الفائز مبلغ 20,000 ألف دولار أمريكي ودرع وشهادة الجائزة، إضافة إلى منح الكتّاب الأربعة المتأهلين للقائمة القصيرة مبلغ 5,000 آلاف دولار أمريكي مع درع وشهادة الجائزة. هذا وتقيم الجائزة احتفاليتها في حرم جامعة ال (AUM)، إضافةً إلى برنامج ثقافي يشارك فيه مجموعة كبيرة من كتّاب القصة العرب والنقّاد والمترجمين.

113 views0 comments

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page