top of page

جائزة العويس تحتفي بالروائي أمين صالح


والقرقاش : الأمم التي تحتفي بمبدعيها ومثقفيها هي الأمم الحية القادرة على مواصلة التنمية والازدهار.
الشاعر خليفة : هذا الفوز أعتبره فوزاً للحركة الأدبية والفكرية بمملكة البحرين.
الروائي عبدالقادر : فوز مستحق للرؤية الجديدة للادب .. منذ عمله المدهش هنا الوردة هنا نرقص في اوائل السبعينيات الى اخر اعماله الابداعية.



أمين صالح علامة فارقة في المشهد الثقافي خليجياً وعربياً. إنه المتعدد : قاص وروائي، ناقد ومترجم وكاتب سينمائي و مسرحي في آن واحد. لهذا لم يستغرب أحداً حينما قررت لجنة التحكيم في مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية منحه "جائزة القصة والرواية والمسرحية“. 


لما تتمتّع به تجربته من غزارة و تنوع وثراء عريض على مدى أكثر من نصف قرن، لهذا أشارت اللجنة المشرفة على تحيكم الجائزة إلى مغايرة التجربة الإبداعية لدى أمين صالح وبأن تلك المغاير " تمثلت في ما كتب من قصص قصيرة ونصوص وأعمال أخرى دلت على إنه متنوع الثقافة متعدد الاهتمامات. وتمتاز لغته بأنها تمزج بين السرد والشعر لتحقيق الانسجام المطلوب في هذا النوع من الكتابة الإبداعية، وهو غالبا ما يختار الجديد الغرائبي من أجل إدهاش المتلقي، ويحرص على ألا يقع في المكرور والمعاد، و قد أفاد من السريالية، ومن التقنيات السينمائية المتنوعة في مشروعه الإبداعي".




وأعلنت "العويس الثقافية" خلال حفل أقامته مساء يوم أمس الخميس، أسماء الفائزين بجوائز دورتها في دورتها الثامنة عشرة (2022-2023) بحضور عدد من الشخصيات الفكرية وثقافية والإعلامية إماراتية وعربية، بينهم الشيخ سالم بن خالد القاسمي وزير الثقافة الإماراتي، والدكتور أنور محمد قرقاش رئيس مجلس الأمناء، وعدد من ضيوف الجائزة.

وإلى جانب الروائي البحريني أمين صالح فاز بالجائزة كل من : الشاعر حسن طلب "جائزة الشعر"، والناقد عبد الله إبراهيم " جائزة الدراسات الأدبية والنقد"، والمفكر عبد السلام بنعبد العالي “جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية.



من جانبه، اعتبر رئيس مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية معالي الدكتور أنور محمد قرقاش أن تلك الكوكبة من المبدعين قد ” أثروا المشهد المعرفي والثقافي العربي بأفكارهم وأعمالهم المتميزة وبأن الثقافة هي الروح التي تزدهر بها الحضارات وهي الهوية التي تُعطي الدول والشعوب هويتها وتميُّزها، وهي التي تُعزز التفاهم والتواصل بين الناس، وتُمهد الطريق للتعايش والانفتاح في عالم“.


مشيراً إلى أن ”دولة الإمارات مؤمنة بأن الثقافة والإبداع طريق رئيسي من طرق التطور والتقدم، ولطالما كان المبدعون والمثقفون محل تقدير واحترام، ومن هنا كانت وما زالت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية سباقة إلى تكريمهم والاحتفاء بهم، فالأمم التي تحتفي بمبدعيها ومثقفيها هي الأمم الحية القادرة على مواصلة التنمية والازدهار.


الشاعر الكبير قاسم حداد من بين أبرز الحاضرين في الحفل

مؤكداً في الوقت نفسه على أن مجلس أمناء الجائزة ” سيواصل الحفاظ على المكاسب التي حققتها المؤسسة، والتي تستمد حيويتها وموقعها من تجربة الإمارات الرائدة ونموذجها التنموي الذي انتهجته القيادة الحكيمة برئاسة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والتي قدمت الكثير للثقافة والفكر على المستويين العربي والدولي، سواء من خلال دعم المؤسسات الثقافية والعلمية أو دعم المثقفين والمبدعين، علاوةً على تقديم كُل السبل الكفيلة بدعم المشهد الثقافي بكل تفاصيله في دولة الإمارات لتبقى واحة للتميز والإبداع ”.


الشاعر علي عبدالله خليفة بمعية القاص والروائي عبدالقادر عقيل

وفي هذا السياق صرح رئيس تحرير مجلة ( الثقافة الشعبية ) الشاعر علي عبدالله خليفة قائلاً : ” أن ينال الروائي البحريني الأستاذ أمين صالح جائزة العويس المرموقة في مجال الرواية لهذا العام ، وأن يكرم في احتفالية كبرى ضمن الفائزين بالجائزة في مجالات أدبية وفكرية أخرى ، يعني هذا الفوز لي شخصياً وللحركة الأدبية والفكرية بمملكة البحرين الشيء الكثير ، وهو  ما يؤكد جهد الفرد النابه في التثقيف الذاتي لتعزيز  وتطوير الموهبة للبلوغ بها لتكون ذات شأن إلى جانب الوسط البحريني الثقافي النشط الحاضن لهذه الموهبة. لقد كنت من أسعد من حضر احتفالية تكريم أخي وصديقي المبدع الأستاذ  أمين صالح . وألف مبروك للبحرين ولمبدعيها“.


من جانبه أعتبر الروائي والقاص البحريني عبدالقادر عقيل فوز الكاتب والروائي الكبير المبدع أمين صالح بجائزة العويس للدورة الثامنة في مجال القصة والرواية هو فوز حقيقي للبحرين والحركة الأدبية الجديدة التي يمثلها خير تمثيل.


مشيراً إلى إن ” أمين صالح منذ عمله المدهش هنا الوردة هنا نرقص في اوائل السبعينيات الى اخر اعماله الابداعية، هو فوز مستحق للرؤية الجديدة للادب، وفوز مستحق للعمل الجاد والاخلاص في العمل والبعد عن الظهور الاعلامي الفارغ والطفولي الذي عُرف به دائماً… امين صالح شكراً لك، وشكراً لابداعك الخلاق الذي نفتخر به دائماً“ .


 








49 views0 comments

Comments

Rated 0 out of 5 stars.
No ratings yet

Add a rating
bottom of page