top of page

جائزة «سرد الذهب» 2024،... فتح باب الدورة الثانية




أعلن « مركز أبوظبي للغة العربية» مؤخراً عن فتح باب التقدم، عربياً، للدورة الثانية من جائزة «سرد الذهب» 2024، وذلك حتى 25 مارس المقبل.


وبحسب بيان اللجنة المنظمة للمسابقة فإن الجائزة حظيت باهتمام وإقبال كبير في دورتها الأولى، خاصة أنها تستلهم اسمها من أشعار الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لتكون داعماً لتعزيز الحركة الفنية الإبداعية تجعل من نماذج السرد الشعبي الملهم محوراً وانطلاقاً لها، بهدف الحفاظ على الموروث السردي واستمرارية دوره الحضاري في ترسيخ التواصل والإضاءة على المراحل الملهمة والمحطات التاريخية المهمة للشعوب وثقافاتها.

وتحتفي الجائزة عبر فئاتها الست التي تشمل: «القصة القصيرة للأعمال السردية غير المنشورة»، و«القصة القصيرة للأعمال السردية المنشورة» و«السرود الشعبية»، و«الرواة»، و«السرد البصري»، «والسردية الإماراتية»، بالنتاجات الملهمة في مجالات السرد الأدبي والقصصي، كما تُكرم أصحابها، وتنشر إبداعاتهم. كذلك تسعى إلى إحياء فن الحكاية الشعبية، والسرد القصصي، والملاحم الشعبية التي تمثل جزءاً أساسياً من الثقافة العربية، للتعبير عنها ضمن حالة فنية معاصرة، تبرز جوانب التميز والجمال والحكمة لأجدادنا الأوائل، وتدعم تقديم الرسالة التاريخية لهذا الفن في نقل آمال الحاضر وتطلعات المستقبل، وتوثيق المرحلة التاريخية للأجيال المقبلة.

وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس المركز: «يأتي إطلاق الدورة الثانية من الجائزة بعد النجاح الكبير الذي حققته العام الماضي في دعم رؤية أبوظبي لترسيخ السردية الأصيلة، وتعزيز التراث الثقافي وحمايته بوصفه وثيقة ملهمة لأجيال المستقبل، وإبراز الهوية الثقافية المتفرّدة للدولة والمنفتحة على العالم، انطلاقاً من كون السرد بأنواعه فن وثيق الصلة بالذاكرة الجمعية لكافة المجتمعات».


190 views0 comments
bottom of page