top of page

"ولد الدفعة".. رواية ثانية للبحريني عيسى مبارك




أصدر الكاتب البحريني عيسى مبارك روايته الجديدة والموسومة "ولد الدفعة"، وفيها يتناول حقبة مهمة من تاريخ البحرين والمنطقة قلت مصادر التدوين حولها وندرت الأعمال الروائية والأدبية التي تناولتها فلم يصلنا بشكل كاف حجم تلاطم أمواج التغيير التي جرت فيها. 

"ولد الدفعة" هي الرواية الثانية لكاتبها عيسى مبارك، تدخل قارئها في سردية تفصّل فترة زمنية طافت بمنطقتنا قبل مدة تربو على المئة عام. هي رواية تدخلك البيوت في قرى البحرين المندثرة، فتأنس مجالسة أصحابها، تسمع قصص النساء اللاتي ينتظرن رجالهن الغائبين، وأحاديث الرجال الذين يجوبون البحر، فتعيش معهم آمالهم، وتحدياتهم، وتدخل معتركات نسيجهم المجتمعي، متمعنًا في فروقات المدينة والقرية، وما يجمع ويفرق الأجراء والسادة، والغواصين والنواخذة. فتقلق معهم من السرقة والطمع، تستعرض الطرق، والعابرين فيها، وتريك الأسواق وما فيها حتى تجد نفسك في وسط محلاتها بالمنامة، تسمع حوارات الباعة والمشترين، وتحاور رواد المكتبات حديثة العهد بها والمتضادة في الأهداف من إسلامية وتبشيرية، وتعرف ما يشوب أذهان الجالسين على دكاك المقاهي، وهم يعبرون عن خوفهم من التغييرات التي يدخلها عليهم الغرباء، وتفكر معهم في مناوأة حملات التبشير، وقد ترافق الغاصة إلى مصائد اللؤلؤ ومواجهة أهوال البحر.

الرواية هي الثانية لعيسى مبارك بعد روايته "ميغاهيرتز" التي أصدرها في 2021. والرواية الجديدة من إصدارات دار تكوين في جدة، من مطبوعات نوفمبر 2023، وهي متوافرة في عدد من مكتبات المملكة منها دار الوقت.




21 views0 comments
bottom of page