«جمعية البحرين » تكسب رهانها الدولي الأول .. جائزة السيركت الخليجي تستقطب نخبة من مصوري العالم



كا يي ويني تسي - هونغ كونغ

أعلن نائب رئيس ««جمعية البحرين للتصوير الفوتوغرافي»، ومدير صالون مملكة البحرين في مسابقة «السيركت الخليجي العالمي للتصوير الفوتوغرافي» عيسى إبراهيم، عن انتهاء أعمال التحكيم، وإعلان النتائج للدورة الأولى من هذه المسابقة التي انطلقت هذا العام (2021)، بتنظيمٍ مشتركٍ من قبل «جمعية البحرين للتصوير الفوتوغرافي»، و«نادي النظرة الجديدة الفوتوغرافي» في المملكة العربية السعودية، و«الجمعية الكويتية لفنون التصوير»، بالإضافة لـ«رابطة مصوري الإمارات»، وذلك باعتمادٍ دولي، تحت مظلة ثلاث منظمات دولية في مجال التصوير الفوتوغرافي، وهي: «الاتحاد العالمي للمصورين»، و ««الرابطة الدولية لفن التصوير الضوئي»، و«الجمعية الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي».


شفيق الشارقي

وحاز على الميدالية الذهبية المقدمة من «الاتحاد العالمي للمصورين»، المصور الفوتوغرافي البحريني فيصل خلف، إلى جانب المصور الفيتنامي (هونغ لونغ). فيما نال الفوتوغرافي الصيني (يونشينغ هي) والسعودية دعاء عبدالله، والهندي (أجيت هويلقول)، على ذهبية «الرابطة الدولية لفن التصوير الضوئي». أما البحريني حسن الطيف، والأمريكي (دي تانفير ورهان)، والهندي (أبهيشيك باساك)، والاندونيسي (تيجو أريا دجانا)، والصيني (جياجون نيو)، والإيطالي (فوستو ميني)، فحصلوا على ذهبية «الجمعية الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي». فيما حصل الفوتوغرافي البحريني علي القميش، على وسامي شرف من «الرابطة الدولية لفن التصوير» و«الجمعية الأمريكية للتصوير». وبيّن عيسى إبراهيم بأن المسابقة اعتمدت محكّمين دوليين، تولوا تحكيم المحاور الأربعة المتعتمدة لهذه الدورة، مشيرًا بأن «جمعية البحرين للتصوير الفوتوغرافي»، اعتمدت على كوادرها من المصورين المحترفين، حيثُ شارك في التحكيم الفوتوغرافي شفيق الشارقي، رئيس الجمعية، والفوتوغرافي فاضل المتغوي، وسيد باقر كامل، مبيناً بأن هؤلاء يحملون ألقاب التميز من «الإتحاد الدولي لفن التصوير» (FIAP)، ولهم خبرتهم الكبيرة في مجال الصورة الفوتوغرافية. فيما تشكلت لجنة التحكيم السعودية من الفوتوغرافي عمار الأمير ورياض حمزة وسمير البوسعيدي. أما لجنة التحكيم الإماراتية فتشكلت من الفوتوغرافية منى الزعابي وعلا اللوز والفوتوغرافي ناصر حاجي. وتكونت لجنة التحكيم الكويتية من الفوتوغرافية البحرينية نجاة الفرساني، والفوتوغرافي عبد الرحمن عبيدان، ومالك الحز.

عيسى إبراهيم

وهنأ رئيس «جمعية البحرين للتصوير الفوتوغرافي» شفيق الشارقي، الفوتوغرافيين البحرينيين الذين حققوا هذا الفوز، لافتاً للجهود الكبيرة التي بذلها الفوتوغرافي عيسى إبراهيم، مدير صالون البحرين، في الدورة الأولى من هذه المسابقة، إلى جانب المجهود الذي قدمهُ أعضاء مجلس إدارة الجمعية في إنجاح مشاريع وفعاليات الجمعية خلال جائحة (كوفيد 19)، مشيراً إلى أن الجمعية كباقي قطاعات الفنون والثقافة، قد تأثرت بهذا الوباء. ولفت الشارقي إلى أن الجمعية وبعد النجاح الذي تحقق في «السيركت الخليجي العالمي»، تعتزم العمل لتنفيذ «مسابقة البحرين للتصوير الفوتوغرافي»، وصناعة حدثٍ ثقافي، يتضمن الندوات، والمحاضرات، والمختبرات، والورش، وذلك بمشاركة المؤسسات الفوتوغرافية والثقافية المحلية والدولية، «رغبةً في تحقيق جملة من العلاقات المثمرة والبناءة مع الوسط الفني والفوتوغرافي في البحرين وخارجها» كما يقول، مضيفاً «سنعملُ خلال هذا الحدث على استقطاب خبرات فوتوغرافية لها ثقلها الفني والثقافي لإغناء التجربة المحلية من خلال الاحتكاك والتدريب بهذه القامات الفنية».


عمل الفنان حسن الطيف الحائز علي المدالية الذهبية PSA







35 عرض