ماذا يخبرنا الفوتوغرافي البزاز عن «الهانبوك» الكوري

الفوتوغرافي نادر البزاز المولود سنة 1972، يعد من بين أبرز المصورين الفوتوغرافيين المنتمين لـ «نادي البحرين للتصوير الفوتوغرافي» التابع لـ «جمعية البحرين للفنون التشكيلية». كما إنه إلى جانب آخرين من الأعضاء واحد ممن أسهموا في فوز «نادي البحرين للتصوير» بكأس العالم للتصوير الفوتوغرافي 2015.

يضع الفوتوغرافي نادر سياقات التجربة لديه في مختبر المغامرة و الإكتشاف من خلال المطالعة و السفر للتعرف على مختلف ثقافات العالم، لهذا ستجده يفترض ذلك التقابل فيما بين تلك القيمة الفاخرة لمضامين الكتاب و متعة المعارف التي يمكن أن يكتسبها من خلال السفر، ليضيف بالإشارة إلى أن المصور الفوتوغرافي يمكنه أن يقوم مقام الروائي المرتحل من خلال الصوره، أي أن الصورة في شكلها الأحادي و الجمعي أيضاً يمكنها أن تعادل كتاب أو أكثر، مستدركاً .. لكن ليست أي صورة.

يقول الفوتوغرافي نادر «السفر بالنسبة لي متعة ما بعدها متعة، كأني أقرأ كتاباً، في الغالب أكون مدفوعاً بسبر أغواره، و صولاً لتلك المعارف التي تكمن في التفاصيل، خصوصاً عندما تسافر لبلد لها من الحضارة و الثقافة ما يجعلك تصاب بالدهشة كـ/ كوريا الجنوبية».

مضيفاً بأن «تلك الدهشة، ستؤثثها مفردة اللغة الصارمة في الحفاظ على جملة القيم و المباديء الخاصة بماضي وتراث وعادات المجتمع الكوري» فرغم بلوغ كوريا الجنوبية حالة من حالات الحداثة و التطور التكنولوجي «إلا إنهم لم يعيشوا حالة الإرباك في تحديد المسافة فيما بين الأصالة و المعاصرة، ليظهر ذلك جليا في مظهرهم الخارجي و ملابسهم التقليدية الشعبية التي يسمونها «الهانبوك» إذ لا يخلو شارع أو طريق من صورة لهذا الزي التقليدي الجميل سواء على الرجال أو النساء»

«الهانبوك» بحسب موسوعة «ويكيبيديا» ملابس كورية تقليدية. ويرجع أصلها إلى الممالك الكورية القديمة وتم تحديد أشكالها وأنواعها مرورا بالعصور الوسطى والحديثة وتختلف أشكالها حسب فصول السنة وجنس مرتديها. ويحب الكوريون المعاصرون ارتداء ملابس هانبوك التقليدية في الأيام الخاصة مثل حفل الزفاف والأعياد وفي الأيام العادية يرتدي بعضهم ملابس هانبوك الحديثة التي تم تعديلها مناسبة للحياة العصرية. ويستمر مصمموا الأزياء الكورية في تقديم مختلف أنواع الملابس المأخوذة من أشكال هانبوك في عروض الأزياء العالمية مثل عرض بريتابورتيه الفرنسي.

كما يتكون لباس «الهانبوك» التقليدي للمرأة من جيو جوري، أي قميص أو سترة و شيما ”التنورة"، والتي تلبس عادة بالكامل. وغالبا ما يسمى الطقم بشيما جيو جوري. ويتكون هانبوك الرجال من جيو جوري والباجي وهو البنطلون في كوريا.

ويصنف الهانبوك وفقا لأهدافه: اللباس اليومي و لباس المراسم واللباس الخاص. ولباس المراسم يتم ارتداؤه في المناسبات الرسمية، بما في ذلك عيد الميلاد الأول للطفل أو حفل زفاف أو جنازة. اللباس الخاص يتم تصنيعه خاصة للالشامان والمسؤولين.


0 مشاهدة

الأصدقاء

Screen%20Shot%202018-07-01%20at%203.22_e

ترحب مجلة أوان الإلكترونية بمشاركاتكم من مقالات ودراسات وتقارير وتحقيقات صحفية ومواد ثقافية وفكرية وإبداعية، كما تدعوكم للتفاعل مع المواد المنشورة وإغناء مواضيع الموقع بتعليقاتكم وأفكاركم، وسنعمل على نشرها وإظهارها في حال توافقها مع سياسة النشر في الموقع.

كما نود الإشارة إلى إن المواد المنشورة في مجلة أوان الإلكترونية تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

تواصل معنا

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • email