نفاد أكثر من «100 نسخة» من كتاب «لا أحد ينام في المنامة»قبل موعد توقيعه في معرض الكتاب


خلال يومين فقط من إعلان إعتذار «نادي العروبة» الغريب و المفاجىء عن الجلسة النقاشية التي دعى لها ضمن موسمه الثقافي لكتاب الباحث و المفكر البحريني الدكتور نادر كاظم «لا أحد ينام في المنامة- دار سؤال»، نفدت أكثر من «100 نسخة» قبل موعد توقيعه الشهر القادم في معرض الأيام للكتاب .

هذا الكتاب كما تحدث الكاتب في مقدمته ليس رواية، لكنه، مع ذلك، ليس بعيداً عن الرواية؛ فعنوانه سيذكر القارئ، بلا شك، برواية إبراهيم عبدالمجيد "لا أحد ينام في الإسكندرية"، الرواية الشهيرة التي صدرت طبعتها الأولى في العام 1996، ووضعتها List Muse في قائمة أفضل مائة رواية في تاريخ البشرية.

وعلى الرغم من قناعته بأن المنامة أولى بمثل هذا العنوان، وأنه يكون أوقع حين يقترن بالمنامة بحكم المفارقة الصارخة بين (لا أحد ينام) و(المنامة). إلا إنه يرى -أي الدكتور نادر - بأن هذه المدينة التي اشتق اسمها من النوم على أمل أن تكون مكاناً للنوم، أو مدينة النوم، مضيفاً في هذا السياق بأنه على الرغم من هذه القناعة، إلا أن هذا التناصّ مع عنوان رواية إبراهيم عبد المجيد لم يأتِ اعتباطاً، بل كان مقصوداً منذ البداية، لا بحكم التشابه الكبير بين الإسكندرية والمنامة كمدينتين شرقيتين وساحليتين وتجاريتين ومتنوعتين إثنياً ودينياً فحسب، بل بحكم ذلك التشابه الكبير والمذهل في المسار التاريخي للمدينتين. وهنا تكتسب ثلاثية إبراهيم عبد المجيد عن الإسكندرية أهمية كبيرة؛ لأن إبراهيم عبد المجيد يرصد ببراعة، في ثلاثيته عن الإسكندرية، التحولات الكبيرة التي طرأت على الإسكندرية منذ العام 1939 فور اندلاع الحرب العالمية الثانية إلى حرب السويس والعدوان الثلاثي على مصر في العام 1956، إلى العام 1975 الذي غيّر وجه الإسكندرية كلياً.



0 مشاهدة

الأصدقاء

Screen%20Shot%202018-07-01%20at%203.22_e

ترحب مجلة أوان الإلكترونية بمشاركاتكم من مقالات ودراسات وتقارير وتحقيقات صحفية ومواد ثقافية وفكرية وإبداعية، كما تدعوكم للتفاعل مع المواد المنشورة وإغناء مواضيع الموقع بتعليقاتكم وأفكاركم، وسنعمل على نشرها وإظهارها في حال توافقها مع سياسة النشر في الموقع.

كما نود الإشارة إلى إن المواد المنشورة في مجلة أوان الإلكترونية تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

تواصل معنا

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • email