صبا مبارك تسلط الضوء على معاناة اللاجئين في "عبور"

February 1, 2019

 

استكمالاً لجهودها في تسليط الضوء على معاناة اللاجئين والكشف عن مشاكلهم ومحاولة حلها، كشفت النجمة صبا مبارك عن قيامها بإنتاج مسلسل عبور من خلال شركتها Pan East Media، ومن المقرر أن تقوم صبا ببطولته بمشاركة عدد من الفنانين السوريين والأردنيين، بالإضافة إلى فريق تمثيل من اللاجئين.

 

 عبور من تأليف ثُريا حمدة وإخراج محمد الحكشي وتدور أحداثه عام 2015 في إطار درامي اجتماعي، وتبدأ بلحظة وصول الطفل ليث (12 سنة) إلى المخيم وحيدًا، فيصبح الرابط بين جميع الشخصيات والقصص التي يستعرضها المسلسل.

 يُسلط عبور الضوء على معاناة ومأساة اللجوء بشكل عام، ويستعرض قصص بعض اللاجئين الذني لجأوا إلى مُخيم الوصل بحثًا عن فرصة جديدة للحياة، وكيف يتفاعلون مع مجموعة من العاملين والمتطوعين من خلفيات وجنسيات مختلفة، وفي الوقت نفسه يُلاحق المسلسل قصص العاملين في المخيم من الإدارة الإماراتية إلى العاملين الأردنيين والمتطوعين من جميع الجنسيات.

 ولا يعد هذا المسلسل أول أعمال صبا التي تُسلط الضوء على قضايا اللجوء، فقد قامت النجمة الأردنية ببطولة فيلم مسافر حلب- اسطنبولللمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو، ولعبت فيه شخصية لاجئة سورية تقوم برحلة من تركيا إلى ألمانيا، كما شاركت في انتاجه من خلال Pan East Media.

 فاز فيلم مسافر حلب- اسطنبول بخمسة جوائز خلال مشاركته في 7 مهرجانات دولية منها مهرجان أنطاليا السينمائي بتركيا ومهرجان الفيلم العربي في كوريا وسوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي، كذلك حصلت صبا على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طريق الحرير السينمائي بأيرلندا عن دورها في الفيلم.

يشار إلى أن صبا مبارك هي واحدة من نجمات عربيات قليلات جداً بنين نجاحهن عبر أعمال ناجحة بأنحاء العالم العربي وعلى المستوى الدولي أيضاً. من الخليج، الشام، مصر والمغرب العربي، ونالت صبا العديد من الألقاب والجوائز تعكس قدرتها في تقديم قضايا وأوضاع المرأة العربية بتنويعات معاصرة وتاريخية بأكثر من 60 عمل بين السينما، التليفزيون والمسرح.

 

وتخوض صبا مع مسلسل عبور تجربتها الأولى في الإنتاج بتأسيس شركة الإنتاج Pan East Media     في دبي، والتي تستهدف الارتقاء بصناعة السينما والتليفزيون عربياً، وتقديم أعمال ذات مستوى فني مميز على المستويين العربي والدولي. وكان أول إنتاجاتها فيلم مسافر: حلب - إسطنبول للمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو، والذي تشارك صبا أيضاً في بطولته بدور لاجئة سورية في رحلتها من تركيا إلى ألمانيا.

وخلال مسيرتها الفنية، تم تكليل نجاحها بعدد من الجوائز والتكريمات، حيث نالت جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان المسرح العربي، أفضل ممثلة في مهرجان الشرق الأوسط بإيطاليا، أفضل ممثلة في الأردن لعامي 2009 و2010 وجائزة دبي للدراما عن مسلسل بلقيس، وأفضل ممثلة أردنية في جوائز تايكي الأردن 2012، كما حصلت مؤخراً على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طريق الحرير السينمائي بأيرلندا عن دورها في فيلمها مسافر: حلب - اسطنبول والذي فاز بخمسة جوائز خلال مشاركته في 7 مهرجانات دولية منها مهرجان أنطاليا السينمائي بتركيا ومهرجان الفيلم العربي في كوريا وسوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي.

ومؤخراً تم تكريم صبا من الملكة نور الحسين المعظمة، وذلك خلال مشاركتها كضيفة شرفية بالدورة الـ 37 من مؤتمر الشباب العربي الدولي الذي يقيمه المركز الوطني للثقافة والفنون بالأردن، كما فاز مشروع الفيلم الروائي الطويل بنات عبد الرحمن لـصبا كمنتجة وبطلة والمخرج زيد أبو حمدان بـمنحة صندوق الأردن للأفلام (فئة الإنتاج) الذي تقدمه الهيئة الملكية الأردنية للأفلام لـ13 مشروعاً سينمائياً.

Please reload

 الأصدقاء

لسنا سلفا لخير خلف،

نحن التجربة الخائبة التي يكترث بها قليلون

 وهم ينتظرون حافلتهم على رصيف حياتهم …..

                                                                                   الشاعر  قاسم حداد