قاسم

 

عندما لا يفوتنا قطار قاسم حداد في محطات العمر والسنوات والمحسوبة من اعمارنا سيمر علينا وهج جميل قد لايتكرر فيترك في اعماقنا خارطة رسمت شكل هذا الوهج الساطع الذي اشعرنا بوجوده لحظة الوميض الذي لن تغطية العين بستارة سوداء تميز رغبتنا الحثيثة في اكتشاف نتائج هذا الوميض المتكرر النابع من قاسم حداد به يقدم لنا اجمل علاج في تجربة صعبة، ليست مالحة ولا حلوة الطعم ولكنها الأزل الذي يدوم، فالشعر ثكنة تحتوي على حروف تقاتل الجهل بمنتهى الحرية، ولا تبيدها ورقة بنكية مهما كان ثمنها. الشعر هو نصف اللغة يتربع على عرش القلوب وهو احساس يخرج من رحم المعاناة.

بفم مملوء بحروف العزة والفخر شارك قاسم من يرى فيهم حصاد والثروه جائزته قائلا، هو للتجربة الشعرية في البحرين والتجربة الشعرية العربية الجديدة بشكل عام. ها هو ينثر قطع جائزته الذهبية ويتنازل عن فوزه المملوء فخرا ليسكب منه للآخرين جزء.

 

نحب أن لا يفوتنا قطار قاسم حداد. قطار يعمل بطاقة دماغية ملهوفة بالشعر قابضة للكلمة وهي بحر الجمر. 

هل يحق لنا أن نهتف له ونطالب ونقول نريده ان يكون بروفسور الشعر يتربع على عرش ناله لم ينله غيره.

قاسم زهرة الفانيلا وحبكة العصر وجمال قوس قزح, وهيجان الحوت والفة الأرنب، مزيج من الخواطر المملوءة عسل، كلها هو.

قاسم اكثر من فكر، أكثر من ابداع، اكثر من ادب في دماغ واحد. يتلو علينا شعره وحبات اللؤلؤ على صدر أجمل فتاة ودم الثائر وعنفوان العذراء وقيد الموت، وحب القبور، وهمس الارواح، لأنه قاسم حداد لانه ليس هناك قاسم حداد آخر، لأنه عنفوان الشعر. لانه الاسطورة التي لن تنسى، والشهاب الذي لن يسقط، يدور في فلك الشعر شموخاً، تحتضنه القلوب، بكلمات سحرية يلفظها في حياة الناس يلهو بإبداعه في كل لحظة يرى فيها زبد البحر. هو قاسم حداد البحرين الجميل هو الشاعر هو الرائد هو البروفيسور الذي رفض شهادته. نبارك له هذا الفوز الذي حملنا الى السماء واضاء نجومها بشوق للشعراء هو الذي تمرغ بينهم و بين سحاب الكلمة.  فاستحق الجائزة وأصبح عملاقا مرة ثانية وثالثة وكنا نعرفه بهذه الصفة اصلا. هنيئا لمملكة البحرين هذا الفوز وهذا الانسان الذي في احساس القارئ صدمة جميلة تذهلة من أول حرف يروي أرضها شعرا فينبت.

 

 

 

 

 

Please reload

 الأصدقاء

لسنا سلفا لخير خلف،

نحن التجربة الخائبة التي يكترث بها قليلون

 وهم ينتظرون حافلتهم على رصيف حياتهم …..

                                                                                   الشاعر  قاسم حداد