رواية "بنت الخياطة"   توارث العنف والألم




ماذا أسميك أيها الموت، يا أيها الموت العزيز؟ لك ألف اسمٍ و اسم، من الزمان الغابر إلى زماننا الحاضر، لكني سأسميك السفر. الموتى إذا يسافرون، ينتقلون، بكل بساطة، من مكان إلى آخر.

مكان أفضل، مكان أسوأ : لا فرق. ينتقلون. هم يتحولون أيضاً. و تالياً من ينتحر يريد، فقط، أن يسافر أسرع، أن ينتقل أسرع، أن يتحول أسرع. عجولٌ هو المنتحر. عيناه في الأفق تتلهفان إلى مغيبٍ آخر، و لاتستطيعان الانتظار أكثر.

هل الموت الطبيعي سوى " دورة تمرين على الانتظار"؟

وهل الحياة سوى احتضار خبيث، سوى دحرجة متكررة لصخرة سيزيف اللعينة؟”

(جمانة حداد, سيجيء الموت وستكون له عيناك )

الكاتبة : أميرة عيسى


2

طفلة كانت، طفلة لم تتجاوز السابعة من عمرها حين شهدت انتحار جدتها، جمانة حداد التي لم تكن غريبة عن الجثث، وهي التي كبرت في أجواء الحرب الأهلية في لبنان وكانت مشاهد الموت جزء من يومياتها.

مشاهد اختمرت في ذاكرتها وكبرت معها، فتلك السكاكين التي اخترقت قلبها لم تقتلها بل منحتها قدرة أوسع على العطاء وحب أكبر للحياة . وكما يقول المثل "ما لايقتلك يجعلك أقوى". جمانة حداد هي نتاج هذه التجارب الصعبة التي نسجت شخصيتها القوية المقاومة لكل اشكال الظلم وقمع الحريات والتهميش.

3

نالت جمانة حداد لقب أكثر النساء تأثيراً في بلدها لبنان وفي العالم لأكثر من مرة، وهي أستاذة جامعية ومدافعة شرسة عن الحريات العامة وحرية المرأة والفئات المهمشة. وكاتبة صحفية واعلامية أثارت بكتاباتها ومقالاتها الجدل بسبب جرأة المواضيع التي تناولتها. أسست مجلة جسد الثقافة التي تعنى بثقافة وعلوم وفنون الجسد ولها برنامج تلفزيوني بعنوان (في الممنوع)، حاورت من خلاله عدد من الكتاب والادباء والفنانين واهتمت باثارة مواضيع حرية التعبير والرقابة والمسكوت عنه. خاضت حملة انتخابية شرسة وكادت ان تصل الى المجلس النيابي لولا التلاعب في الاصوات.

هذه الرواية تشبه مؤلفتها كثيراً فهي تتبنى الفكر النسوي وتركز على حقوق المرأة والدخول من خلالها الى حقوق الانسان بشكل عام، فإلى جانب قضايا العنف المسلط على النساء نجد حضور قوي لقضايا اجتماعية انسانية لا تقتصر على النساء مثل المرض العقلي والنفسي، والهوية واللجوء والمواطنة والفئات الاجتماعية المهمشة.

وبنت الخياطة الصادرة عن دارنوفل – هاشيت أنطون في 2019، ، هي الرواية الأولى للكاتبة والشاعرة جمانة حداد التي سبق لها ان أصدرت عدد من الكتب في الشعر والمسرح والنقد وعدد آخر من الكتب المترجمة لكتاب آخرين. هي أيضاً مرآة لتجربة من تجارب الكاتبة اشتبك فيها الخيال بالواقع بدرجة يصعب فيها التمييز بينهما.

أرادت حداد من خلال هذه الرواية أن تحكي قصة جدتها الناجية من مجزرة الأرمن في عام 1915 م، المجزرة التي وقعت في مدينة عنتاب جنوب تركيا، والتي أجبر الجنود العثمانيون أهلها ومئات الألوف من الأرمن على ترك منازلهم، فهاموا في الصحراء السورية بلا طعام ولا مياه. وتعرض الكثير منهم للتعذيب والاغتصاب والضرب والاعتداء والقتل. مات أكثر من مليون شخص آنذاك. أما جدتها جميلة، فنجت.

وتقول حداد:" ثمة مبالغة في زعمي أنها نجت. انتحرت جدتي في بيروت سنة 1978. كانت يومذاك في السادسة والستين، وكنت أنا في السابعة. على غرار ضحايا كثر آخرين، هي قتلت أيضاً ولكن مع تأخير تقني. لقد زرع المجرمون قنبلة موقوتة داخل قلبها وروحها في ذلك اليوم اللعين، وانفجرت القنبلة بعد عقود." هل الناجون من الحروب سوى جثث حية، أو قتلى مؤجلين؟

4

في هذه الرواية نقرأ سيرة متخيلة لأربع نساء من أجيال مختلفة وتقع احداثها في بلدان مختلفة، تستند على أحداث تاريخية وقعت فعلاً. استخدمت فيها الكاتبة أسماء وشخصيات حقيقية فأعطت الرواية بعداً واقعياً يتماهى مع الخيال. استلهمت جمانة حداد من قصة جدتها الأرمنية حكايات النساء الأربع لتكشف من خلالها أثر الحروب على حياة اولئك اللذين تضعهم أقدارهم في مناطق النزاع وخاصة النساء والأطفال.

يمتد زمن الرواية الى أكثر من عشرة عقود إلا أن الكاتبة تعمدت اهمال التسلسل الزمني للسرد، معتمدة على التنقل بين الوقت الحاضر واستعادة الماضي (flash back). بدأت بحكاية الجدة ثم قفزت الى حكاية الحفيدة متجاوزة الأبنة لتعود اليها بعد ذلك، قد تكون هذه الطريقة مربكة قليلاً لكنها لم تفقد السرد منطقيته، بل جاء متناغماً مع فكرة الزمن التي تبنتها الكاتبة :

" إنه الفيلم نفسه، سواء سرعنا المشاهد الى الأمام أم الى الخلف، مهما كان الأمر فلن ننفك نعود الى نقطة البداية. نفترض أن هناك شيئاً ما يسير تحت أقدامنا اسمه الوقت. نخال اننا نسير فوقه. نتقدم. نخال ان العالم يتغير من حولنا. لكننا نخدع أنفسنا ليس إلا. فما نسميه الماضي والمستقبل ما هما الا معلمان جامدان من معالم الزمن. نحن ندور حول أنفسنا فحسب، كراقصات باليه في صندوق موسيقى، نلوح بأيدينا لجمهور متخيل، من دون أن ندرك أننا سبق أن رحلنا جميعاً."

5

تعدد الرواة و الأصوات


للوهلة الأولى يبدو ان هناك العديد من الرواة والاصوات في الرواية ولكن بقليل من التفحص يتجلى لنا ان هناك صوتان فقط يسيطران على السرد ويتبادلان الهيمنة عليه: الراوي العليم العارف بكل صغيرة وكبيرة من تفاصيل حياة شخصيات الرواية وافكارهم واحلامهم وخيباتهم، والكاتبة جمانة حداد، الشاعرة والكاتبة المثقفة التي حاولت ان تتوارى خلف أصوات بطلاتها وتتقمصهن( سيرون وشيرين وميسان وجميلة) باستخدام الخط العريض الواضح القوي تماما كقوة شخصية جمانة وشجاعتها في التعبير عن نفسها وقناعاتها، لكن كشفتها اللغة الواحدة لجميعهن رغم اختلاف مستوياتهن العلمية والاجتماعية والثقافية.

ابتكار المذكرات لإطلاق الصوت الداخلي للنساء الأربع فكرة جميلة، ففي هذه النصوص بوح يأسر الروح ويدمي القلب، كما يثير الغضب ويحرض على رفض الحرب والعنف و الممارسات السائدة.

تزدحم الرواية بتعدد الأماكن والأسماء مما قد يربك القارئ بعض الشيئ، وربما استدركت الكاتبة هذا الامرفي الصفحات الأخيرة من الكتاب، فأضافت قائمة بأسماء الشخصيات وأخرى بالأحداث الرئيسية لمساعدة القارئ على تتبع الأحداث. كما ان النص الأخير والذي عنونته "استطراد غيرضروري" جاء مفيداً وضرورياً لتأكيد مواقف الكاتبة وقناعاتها.

6

مهنة الخياطة


يشكل إتقان الخياطة مهنة متوارثة بين نساء الرواية وان بدرجات وأشكال مختلفة ولكن هذا ليس السبب الوحيد لإختيار اسم الرواية بحسب الكاتبة، حيث اختارت الاسم كتكريم لكل الأشخاص الذين يعملون يأيديهم وينحنون على اعمالهم من أجل كرامة العيش. فنحن يومياً كبشر نضيف ونخيط شيئاً جديداً الى حياتنا، ورغم اننا نحن من نخيط اقدارنا ولكننا نواجه أمور كثيرة تحدث خارج ارادتنا مثل الحروب والكوارث والتي تدخلنا في تجارب مؤلمة مثل الفقد والألم والحزن والتي نتعلم منها كيف ننسج القوة لمواجهتها..

كُتِبَ النص الأول لهذه الرواية باللغة الإنجليزية تحت عنوان مختلف BLOOD QUEENS ولكنه رأى النور باللغة العربية - بترجمة نور الأسعد - أولاً ثم صدرت النسخة الانجليزية وتبعتها ترجمات الى لغات أخرى.

7

ملكات أوراق الكوتشينة


قُسِمَ الكتاب الى أربعة فصول، لكل أمرأة فصل خاص وحكاية تستل خيوطها من التي سبقتها مع اختلاف في التفاصيل الزمكانية، تبدأ جميعها بتخصيص صفحة واحدة للاسم والمكان وتاريخ الولادة والوفاة، تليها صفحة تتصدرها صورة لورقة البنت من لعبة الكوتشينة مع الاسم وموقعها العائلي مع وصف لصفات الشخصية بالخط العريض (bold).

لم تستخدم الكاتبة كلمة بنت كما تعودنا في اوراق اللعبة وانما استخدمت مرادفتها بالانجليزية ملكة "فكل أمرأة منهن كانت ملكة بطريقة تعاطيها مع ظروف حياتها والصعوبات التي واجهتها بكل قوة وعزة نفس."

8

أربع نساء وأربع حروب


ما هي رمزية اختيار الكاتبة أربع كروت وأربع نساء وأربع حروب وأربع بلدان؟

تكرر جمانة حداد بأن الحياة لعبة حظ وأن قوتنا تكمن في التعامل بإيجابية مع اقدارنا ونسج حكايتنا الخاصة "تشبه هذه الحياة لعبة الورق؛ كل منا يأخذ حظه منها". "بعضنا توزع عليه أوراق لعب سيئة، وبعضنا الآخر أوراق جيدة، أو في بعض الأحيان ممتازة".

"نحن نولد في قفص لم نختره، في وقت لم نقرره، وفي مكان لم نكن نعلم عنه شيئا، نمنح سمات لم نكونها، وإثنيات وديانات وصفات شخصية لم نخترها".

وفي النهاية تكتب :ها موزع الأوراق يضرب من جديد بكل ما أوتي من سخرية. ألم يشبع بعد؟ يلعب لعبة البوكر من جديد تلك التي تلعبها عائلة شيرين منذ مئة عام

يعد الرقم أربعة رقم مشؤوم عند بعض المسيحيين. كما أن عناصر تكوين الطبيعة أربعة(الماء والنار والهواء والتراب) وعدد الجهات الأصلية أربعة (شمال وجنوب وشرق وغرب).في الصين يعتبر الرقم اربعة أيضاً رقماً مشؤوماً لأنه يوافق كلمة موت باللغةالصينية لذلك نراهم يتجاهلونه ويتفادون ذكره في معظم الأحيان. فهل جاء الرقم أربعة بالصدفة انم انه اختيار مقصود من الكاتبة؟

فنجد الرباعيات تتكرر بين صفحات الرواية:

  • أرى جنوداً وبنادق أينما كان. الى اليسار. الى اليمين. في الأمام. في الخلف. يصرخون في وجوهنا. يكرهوننا.

  • ليس في ذاكرتي إلا أعمار التيه والذل والاهانة والموت.

  • الجثث في كل مكان. الجثث هي العناصر الأربعة وهي الهواء وهي الماء وهي النار وهي التراب.


تسجل جمانة حداد رأيها وموقفها من العنف، والتهميش، والعنصرية، والمرض النفسي، العنف الأسري، والتنمر، المثلية الجنسية، التطرف الديني وتصويرها في مشاهد قوية وصادمة مع تبيان أثرها في نسيج حياة كل واحدة من بطلات الرواية.

9

توراث الألم: سيرون: تلك التي لا تنفك تعود، ذكرت بعض دراسات في علم التخلق (epigenetic) حول إمكانية انتقال الامراض النفسية والعقلية وراثياً، وتزعم هذه الدراسات أن التجارب الصعبة والصدمات العنيفة التي نتعرض لها في حياتنا تنتج علامة كيماوية تضاف الى الحمض النووي (الجينوم) وهذه العلامات تقوم بتحفيز الجينات لانتاج طريقة للتأقلم أو التكيف مع الظروف المتغيرة. وان هذه العلامات يمكن ان تكون ذات طبيعة وراثية تنتقل عبر الأجيال اللاحقة.

الموضوع شائك ونتائج هذه الابحاث لازالت جدلية وغير متفق عليها بين العلماء، ولكنني أعتقد بأن الكاتبة اعتمدت على هذه الفكرة في نسج أحداث روايتها وخاصة في الجزئية المتعلقة بالمرض النفسي والعقلي فنلحظ في سياق السرد تكرار فكرة توارث الألم وانتقاله من الجدة الى ابنتها وحفيداتها كما أن اختيارها أربع أجيال من نفس العائلة كبطلات لروايتها يؤكد على فكرة وراثة الألم وآثار الصدمات و المكابدات على الاجيال المتعاقبة جسدياً ونفسيا وعقلياً.

10

أبرز صور العنف والصدمات النفسية التي وردت في الرواية ..الإغتصاب

تصوير مشاهد الاغتصاب دقيق وصعب وصادم وخاصة انه حدث أمام طفلة صغيرة جداً في السن.. هل تحتفظ ذاكرة الطفلة المصدومة بهذه المشاهد العنيفة بكل هذه الدقة؟

"ذلك الجزء المعيب من الجسم، حيث تبدأ المذبحة. ذلك الجزء المعيب من الجسم، حيث يتَحد الألم والنشوة. ذلك الجزء المعيب من الجسم، حيث الأسرار كلها تُستَر، ذلك الجزء المعيب من الجسم، حيث الطرق كلها تتلاقى. ذلك الجزء المعيب من الجسم،حيث الموتى يُبعَثون."

"كان تمرينا على الخسارة بالنسبة الى سيرون، تمريناً سيحسم مصيرها (...) ولت معه الى غير رجعة كل القصص الخرافية ذات النهايات السعيدة."

الموت والفقد

  • يوم مات أبي بت عمياء، يوم مات أخي بت صماء، يوم ماتت أختي بت بكماء، يوم ماتت أمي بت مشلولة ..أنا ألآن أنتظر ريثما يهدأ الزئير في عقلي. حينذاك فقط سأتمكن من النسيان. حينذاك فقط سيحق لي أن أٌلْفَظَ جانباَ.

  • هل من أحد على وجه الأرض يدرك كم من المؤلم أن نقيس الزمان والمكان بعدد الأحبة الذين خسرناهم.

الاستغلال الجنسي للأطفال


توارث التجارب بين الأم وابنتها وأثرهما في نفسية كل منهما

  • رجل مسن قبيح لم يفوت فرصة الا وفتح سحاب سرواله كلما صادفني وحدي (...) كانت أمي تضرب الرجل، بقيت تصرخ خذ هذا يا أمين ولم أفهم فالرجل كان يدعى كيفورك وليس أمين

  • سنلعب لعبة. سترين أنها لعبة مسلية جداً سأعصب عينيك بهذا الوشاح ثم (...) بقينا نلعب هذه اللعبة حتى اليوم الذي تركنا فيه مروحين ..أذكر ذلك التاريخ جيداً لأني لم أعد أشعر بالقذارة والخجل (...) لم يبن لي جدو أمين مزرعة نمل قط .. بابا أنت مخطىئ الغيلان حقيقية.

العنف الأسري


تاتي قصة نينا كنموذج صارخ عن قضايا العنف الأسري وتصف المراحل التي تمر بها النساء المعنفات من الخوف والقلق وعدم القدرة على المواجهة وكيف أدى ذلك في النهاية الى قتلها من قبل زوجها.

عندما أدركت أخيراً أنه لن يتغير أبداً، كان الانفصال عنه قد بات خطراً "إذا تجرأت على تركي، أقسم أنني سأقطعك إرباً يا ...".

11

أبرز القضايا الاجتماعية .. المرض النفسي والعقلي

تسجل الكاتبة موقفها من المرض النفسي ونظرة المجتمع الى من يعانون منه، وكيف يتم استبعادهم ونبذهم واحياناً الشفقة عليهم، هؤلاء الذين يستحقون العناية والرعاية يتم وصمهم جميعا بالجنون ويحرمون من حقهم في التعليم والحب والتشجيع والحياة الكريمة.

  • كانت العلبة تحمل اسم (فيرونال) لربما كان من الأفضل أن تسمى (الحكم بالاعدام).

  • لا يمكن للمرء أن يكون انساناً يعيش ويتنفس من دون أن يكون قد عانى شكلاً من أشكال الاضطراب العقليَ، لمواجهة وحشية هذا العالم. كي يتمكن من تبريره، أو على الأقل تحمله.

الانتحار


تتعرض بطلات الرواية الى صدمة نفسية حادة في طفولتهن وتكون هذه الصدمة كالبذرة الصغيرة التي تتراكم عليها صعوبات الحياة ومراراتها فتتحول الى قنبلة موقوتة بانتظار من ينزع الفتيل. اختارت الكاتبة نهايات متشابهة لبطلاتها فجميعهن انتحرن ومن لم تنتحر بقيت كمشروع انتحار مؤجل...

  • هو هذا الرعب الذي يكون فيه القتيل شاهداً، عارفاً أنه لا يستطيع أن يغمض عينيه لئلا يفوته شيء من دهشات المشهد الأخير. لا أرى إلا الجثث. لا أصافح إلا جثث. لا أفكر إلا في الجثث. أنا أيضاً جثة.

  • لا أقول إني أتوق الى التلاشي، بل إن روحي متلهفة الى عدميتها السابقة للوجود. أحن الى الوقت الذي لم أكن موجودة بعد. تلك الحالةالساكنة من (اللاوجود) عوضاً من فوضى (الإنكفاء عن الوجود). " "الانحدار؟ اتجاه لا مفر منه".

  • لماذا يدين الكثير من الاشخاص الانتحار أو يعتبرونه من المحرمات أو عملاً جباناً؟ اليس ضرباً من الشجاعة أن يعلن المرء من تلقاء نفسه أنه آن أوان الرحيل؟ (...) الانتحار فعلٌ واعٍ بامتياز؛ فلا يمكنك أن تقتل نفسك من دون أن يكون وعيك شريكاً في جريمة قتلك كحد أدنى..


في عمر السادسة والستين تنتحر سيرون بالسم بعد أن هدها الفقر والحزن والفقد، بينما جميلة حفيدتها الكبرى تفجر نفسها في عملية انتحارية وهي في الثامنة عشر من عمرها.

هناك فتاتان مفطورتا القلب تقفان من الجهتين المتقابلتين من جسر الانتحار نفسه. تقول الجدة سيرون: الكراهية تقتل فترد الأبنة جميلة: الحب كذلك. ثم تقفزان في الوقت عينه.

1 مشاهدة

الأصدقاء

Screen%20Shot%202018-07-01%20at%203.22_e

ترحب مجلة أوان الإلكترونية بمشاركاتكم من مقالات ودراسات وتقارير وتحقيقات صحفية ومواد ثقافية وفكرية وإبداعية، كما تدعوكم للتفاعل مع المواد المنشورة وإغناء مواضيع الموقع بتعليقاتكم وأفكاركم، وسنعمل على نشرها وإظهارها في حال توافقها مع سياسة النشر في الموقع.

كما نود الإشارة إلى إن المواد المنشورة في مجلة أوان الإلكترونية تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

تواصل معنا

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • email