محاضرة توظيف التعلم الإلكتروني في مسار التعليم الموسيقي العربي الضرورات والاستحقاقات



نظراً لظروف التباعد الإجتماعي الذي فرضته جائحة كورونا ، وأثر ذلك على البرامج والأنشطة الثقافية والعلمية ، بادر مجموعة من الأكاديميين والباحثين الموسيقيين العرب بتنظيم مُحاضرة موسيقية عن بعد تحت عنوان "توظيف التعلم الإلكتروني في مسار التعليم الموسيقي العربي : الضرورات والاستحقاقات" ، قدمها الباحث التونسي الأستاذ الدكتور محمد المصمودي . وقد شارك في المحاضرة عددٍ من الباحثين من دول عربية منها تونس ومصر والعراق والسودان وسوريا وفلسطين والبحرين.


بدأت المحاضرة بتقديم للدكتور عصام الجودر من البحرين مُعرِباً فيها للمُشاركين على أنها فُرصةٌ جميلةٌ ومُميزةٌ أن نكسِرَ الحواجز والحدود والقيود بل وقوانين وظروف السفر المُعقدّة لنلتقي ونجتمع عبر هذه المِنَصّة الإلكترونية من أجل العلم والبحث والدراسة في مجال الموسيقى ، إنه تحدي لجائحة الفيروس التاجي ، لنأخذ من ظروف الحجرِ حجّة لنكون معاً جمعاً علمياً إيجابياً وفاعلاً .. إنها أيضاً حاجةً لنا جميعاً بأن نستمر في تقديم أبحاثنا ومشاريعُنا وأفكارُنا ورؤانا ومواصلة أحلامُنا .. هذه التجرُبة الأولى لنا كمجموعة باحثين يجمعهم حُب الموسيقى والعلم ، ستكون بمثابة انطلاقة لتقديم أبحاث ومشاريع أخرى بهدف الحفاظ على تُراثِنا الغنائي والموسيقي ، وتحليله ودراسته وتقديم التصورات والاقتراحات أملاً في أن يدفع ذلك الحفاظ على رُقي موسيقانا .. وفتح آفاقاً جديدة نحو تجديد الفكر الموسيقي العربي فنّاً وإبداعاً وتنظيراً ، دون التملص أو التنكر لما ورثناه من تراثٍ غنائي وموسيقي ثري ، حيثُ أن الحركةَ والتطور والتجديد هو دَيدنُ الحياة على هذه الأرض وما يُبدعه الإنسان فيها من موسيقى وغناء وشعر وأدب وفن وفكر وفلسفة وغيرها.



طرح الدكتور المصمودي عبر ورقته موضوع التعلم الإلكتروني e-learning ، مُركزاً على إمكانية توظيفه في مسار التعليم الموسيقي العربي على وجه التحديد. كما تطرقت الورقة إلى ملابسات الحقل المفاهيمي للتعلم الإلكتروني وتشعب رؤاه ، منقباً عن البدايات العالمية الرائدة في التعليم الموسيقي عن بعد قبل دخول الإنترنيت ، حيثُ كانت الوسائل آنذك تقتصر على الراديو والتلفزيون ثُمَّ ومع دخول الانترنيت كانت الريادة لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا 2001 بأمريكا ، إلى أن وصلنا للمرحلة المتقدمة التي نعيشها الأن. وأضحى التعلّم الالكتروني هدفا أساسيا من أهداف التنمية المستديمة الرامية إلى تأمين الحصول على تعليم ذي جودة عالية للجميع ، على نفس القدر من المساواة، وتعزيز إمكانيات التعلّم مدى الحياة.

بعدها يقترح علينا المصمودي تصوراً عملياً لإمكانيات تطبيقه في مجال الموسيقى العربية ، مُستشهداً ببعض من التجارب العالمية. كما أن الباحث يربط بين عملية التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد والمزايا التي توفرها هذه التجربة من حيث توفير الوقت والمال وأيضاً الجهد ، كما أنها تعزز من تكافؤ الفرص في مجال التعليم العالي ، ومحاربة الاستبعاد والعمل للوصول إلى أكبرعدد من الجمهور المستهدف خارج دائرة الطلاب المنتظمين.

شارك في هذه المحاضرة بالحضور والمناقشة مجموعة من الباحثين الموسيقيين الأكاديميين العرب وهم الدكتورة رشا طموم من مصر ، والدكتور كمال يوسف من السودان ، والدكتور عدنان خلف والدكتور ناصر بدن من العراق ، والدكتور خليفة جاد الله من فلسطين ، والدكتور نُهيل سلوم من سوريا ، والدكتور عصام الجودر من البحرين ، ولم يحالف الحظ عددٍ من الباحثين الذين منعتهم مشاكل الاتصال من المُشاركة رغم محاولاتهم المستمرة.

0 عرض

الأصدقاء

Screen%20Shot%202018-07-01%20at%203.22_e

ترحب مجلة أوان الإلكترونية بمشاركاتكم من مقالات ودراسات وتقارير وتحقيقات صحفية ومواد ثقافية وفكرية وإبداعية، كما تدعوكم للتفاعل مع المواد المنشورة وإغناء مواضيع الموقع بتعليقاتكم وأفكاركم، وسنعمل على نشرها وإظهارها في حال توافقها مع سياسة النشر في الموقع.

كما نود الإشارة إلى إن المواد المنشورة في مجلة أوان الإلكترونية تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع.

تواصل معنا

  • Facebook
  • Instagram
  • Twitter
  • email