top of page

في مركز الفنون .."النسبة الذهبية" 100 عمل فني تقدمها مياسة السويدي



ضمن نسخته السابعة عشر يستضيف ربيع الثقافة في مملكة البحرين في 26 فبراير الجاري معرض "النسبة الذهبية" للفنانة الدكتورة مياسة سلطان السويدي، وذلك في مركز الفنون التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار ويحتوي المعرض على ما يزيد عن 100 عملاً فنياً تم توزيعها على قاعات مركز الفنون، إضافة إلى عرض مجوهرات مستوحاة من هوية وعنوان المعرض "النسبة الذهبية" قدمها مصمم المجوهرات محمود جنّون صاحب مجوهرات كاديز.

وفي تعريفها عن المعرض قالت الدكتورة مياسة السويدي بأن الفن والرياضيات عالمان ربما يبدوان منفصلين تماما، فأحدهما يتعلق بالجماليات والتعبير الحسي والحركي مع العاطفة، في حين ينطوي الآخر على المنطق والدقة والحقيقة. وقد اعتدنا أن تكون الأعداد لغة ووسيطاً نستخدمها في العد، ونعبر من خلالها عن الكميات والزمن والقياسات، لكن الباحث الذي يدقق في باطن الصور النمطية سيجد جسرا بين الجمال والتجريد من جهة، وعالم الأرقام من جهة أخرى، فإدراك جمال الرياضيات يتطلب النظر في تكوّن الأنماط، ودمج مواضيع الرياضيات بالفن، الذي يساهم في إعطاء معنى أكثر جمالاً لبعض المواضيع الرياضية، فالرياضيات هي الجوهر الحقيقي للعالم المادي والكون بأكمله.

وأكدت السويدي على أن الرياضيات أثّرت بشكل مباشر على الفن من خلال المنظور، والخط، والأشكال، والمجسمات، والنسب والتناسبات فهي نظام قادر على وصف الإنسان من خلال سلسلة من المتواليات الهندسية المستمرة. وهذا ما جعلني أعشق عالم الأرقام والمعادلات، كما أحب عالم اللون والفن، وبحكم دراستي للرياضيات وتخصصي بها، كانت تستهويني المعادلات الحسابية والأشكال الهندسية، وأجدني لا شعوريا أتبعها في أسلوب الرسم الخاص بي، وفي التكوين والتلوين، والتشكيل، لذلك لم تخلُ لوحاتي من الأرقام والحسابات، فالرياضيات مختبئة في الأعمال الفنية العظيمة، ومهمتنا هي البحث عنها ومحاولة إدراكها.

29 views0 comments
bottom of page